أسعد الله اوقاتكم جميعا
موضوع وجدته جديراً بالطرح والمناقشة والبحث فحاولت طرح ما في جعبتي بخصوص
هذا الموضوع آملاً في الإفادة والإستفادة من مشاركات إخواني وأخواتي أعضاء
هذا الصرح العزيز
وبدايةً سأختصر الموضوع على شكل نقاط ثم سأشرح كل نقطه بايجاز
النقطة الأولى:
تعريف التخلّف
النقطة الثانية :
أسباب ظهور مصطلحيّ الحداثة والمعاصرة في حياتنا
النقطة الثالثة :
هل الحداثة جيدة بكل ما فيها أم أنها سيئة بكل ما فيها؟؟
النقطة الرابعة :
التباين في فهم الحداثة والمعاصرة والتباين في أساليب وطرق التعامل معهما من شخص لآخر او من مجموعة لأُخرى
النقطة الخامسة والاخيرة :
كيف نجمع بين الأصالة من جهة والحداثة والمعاصرة من جهةٍ أُخرى؟؟
الشرح والتعليق على هذه النقاط
# تعريف التخلّف:
التخلف : هو عدم القدرة على مواكبة التغيرات والتماشي مع تسارع الزمن 000
فعندما يتوقف الإنسان عند نقطه معينه في حياة يسودها التطور والتقدم 000
او 000 عندمايسير الإنسان بسرعه أقل من سرعة تطور المحيط الذي يُعايشه 000
فإنه يسمى إنساناً متخلفاً 000
والتخلف إما ان يكون مادياً {{ كالتخلف العلمي والتكنولوجي ****
او تخلفاً فكريا {{ كالجهل والهمجية ****
وهنالك ارتباط وثيق بين التطور الفكري والمادي
حيث أنّ التطور الفكري هو الركيزة الأساسية للتطور المادي وتنفيذه على أرض الواقع
كما ان التطور المادي يرفد تطور الفكر عن طريق توفير الوسائل المساعدة للإبداع والتطوير 000
## أسباب ظهور مصطلحيّ الحداثة والمعاصرة في حياتنا
اعتقد ان السبب هو ثورة الإتصالات والمواصلات التي اشتعل فتيلها في بداية القرن الماضي وانفجرت في نهايته وبداية القرن الذي نعيش فيه
بحيث انفتحت الشعوب على بعضها البعض وبدأ تدفق المعلومات والثقافات بين الشعوب 000 ويجب التنويه الى ان الشعوب صنفت الى صنفين
شعوب مؤثّرة: وهي الشعوب المتطورة مادياً وفكرياً
و
شعوب متأثّرة : وهي الشعوب المتخلفة فكرياً ومادياً 000 او 000 الشعوب الأقل تطوراً
وهذا أمر منطقي وللتوضيح أضرب مثلاً وهو 0000 {{ انسياب الماء ****
فالماء دائماً ينساب من المكان المرتفع الى المكان المنخفض
ومثال آخر التيار الكهربائي يتدفق من منطقة الجهد الأعلى الى منطقة الجهد المنخفض
### هل الحداثة جيدة بكل ما فيها أم أنّها سيئة بكل ما فيها؟؟
واعتقد ان الحكم على هذا الموضوع بمنطق العموم لا يَصِحّ
حيث أن إفرازات الحداثة فيها الجيد والمفيد وفيها السئ
وهذا يعتمد على جودة المادة التي تقدمها الحداثة سواءً كانت فكرية او مادية 000 ومدى ملائمتها لطبيعة كل شعب من الشعوب
#### التباين في فهم الحداثة والمعاصرة والتباين في أساليب وطرق التعامل معهما من شخص لآخر و من مجموعة لأُخرى
حسب مشاهدتي فإنني وجدت أنهُ يمكن تقسيم الناس الى أربعة أقسام بهذا الخصوص
{{ 1 **** قسم يأخذ الحداثة بكل ما فيها من إيجابيات وسلبيات وأُشبه هذا النوع بالذباب
حيث أن الذباب تجده مرة يأتي على العسل والحلوى و أخرى يأتي على القاذورات والخبائث دون تمييز
{{ 2 **** قسم يأخذ من الحداثة إيجابياتها ويترك ما بها من سلبيات
فياخذ كل ما يرفع من مستواه الإنساني والفكري والمادي ويترك السلبيات
فتراه حريصا على اكتساب الثقافه والعلوم والأخذ باسباب التطور والتقدم
وبنفس الوقت يحافظ على ثوابته ومبادئه وأخلاقه
وهذا النوع أشبههُ بالنحل فلا يروق له إلّا الأزهار والرحيق ولا يأتيك منه إلّا العسل
{{ 3 **** قسم لا يأخذ من الحداثة سوى القشور والمظاهر والسلبيات وليس له أي اهتمام بإيجابياتها
فتراه لا يحرص سوى على الموضات والأزياء وقصات الشعر واقتناء الأغاني الصاخبة
{{{ والتي لا يفهم أكثرهم معانيها ****** فقط تقليد أعمى
وهذا دلالة على تفاهة عقولهم وفكرهم
{{ 4 **** القسم الأخير يرفض أخذ أي شئ من الحداثة ويبقى ثابتا في نفس
النقطة {{ على ما وجد عليه آبائه وأجداده **** ويضع نفسه في دائرة التخلف
##### كيف نجمع بين الأصالة من جهة والحداثة والمعاصرة من جهةٍ أخرى؟؟
أعتقد أن السبيل الأمثل هو انتهاج نهج أسلافنا العلماء والمفكرين
الذين أخذوا من الحضارات المتقدمة علومها وفنونها والسليم من فكرها وأتقنوا فنون هذه الحضارات وأضافوا عليها
حتى أصبحوا أساتذةً للعالم والذين حافظوا في نفس الوقت على ملامح الشخصية
العربية الاسلامية وأظهروها للعالم كشخصية متحضرة وبصورة مشرقة من أمثال
ابن النفيس وابن حيان والرازي وغيرهم من أعلام أمتّنا
هذا والله تعالى أعلى وأعلم
وأرجوا أن لا تبخلوا بتعليقاتكم وآرائكم التي ستثري الموضوع
واقبلوا تحياتي وتقديري
يتبع ان شاء الله
الحداثة في الأدب